القائمة الرئيسية

الصفحات

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

يعد إنشاء مدونة بلوجر أمرًا سهلاً وبسيطًا للغاية ، فهو لا يحتاج إلا إلى بضع خطوات كما أنه مجاني تمامًا ، ولكن ما الذي يجب عليك معرفته قبل التدوين ولماذا يجب عليك اختيار Blogger ، فهناك العديد من الأسئلة التي يجب أن تعرف إجاباتها قبل دخولك هذا العالم الجديد كليًا وجزئيًا عليك بالتأكيد.

 سنشرح لك كيف يمكن إنشاء مدونة بلوجر عربية احترافية ولكن هذا الموضوع ما هو إلا بداية لسلسلة قادمة بإذن الله نوضح فيها أسرار التدوين والحصول على الزوار وغيرها من الأمور المتقدمة . بإذن الله ولكننا سنقدم الخبرات والأفكار ولن نعرف الشروحات والأدوات والقالب لأنها بالفعل منتشرة على الصفحات العربية ، ولكن الأفكار والتجارب أشياء غير منتشرة ، لكن دعونا نبدأ بهذا الموضوع بدخول هذا العالم الجديد. تواصل بعد الفاصل..

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

ماذا يجب عليك أن تعرف قبل البدأ في التدوين ؟

يتم إغلاق العديد من المدونات يوميًا ، كما يأتي العديد من المدونين ويغادرون التدوين يوميًا ، والسبب الرئيسي هنا هو أنهم يعتقدون أن التدوين هو طريقهم للثروة وأنهم سيصبحون أثرياء بمجرد بدء التدوين ، ولا أنكر ذلك المدونات الأجنبية لها العديد من مصادر الدخل والمال وهي تكسب آلاف الدولارات ، أما بالنسبة للمدونات العربية فهي حتى الآن ليست مصدر ربح بمعنى الكلمة ، لذلك يجب أن يكون لديك هدف التدوين باللغة العربية مثل التقارير ، مشاركة المعرفة أو الشهرة ، أو التواجد على الإنترنت أو لشركتك! كل هذه تسمى أهدافك الشخصية في التدوين ، ويجب أن تعلم أيضًا أنه إذا لم تعد تحب ما تفعله ، فلن تستمر ، كما يجب أن تكون لديك القدرة على البحث. دون أن يتعب ، المدون هو صانع وباحث ، لذلك إذا كنت تريد أن تبدأ رحلتك مع المدونات ، فيجب أن تتحلى بالصبر والشغف ولديك القدرة على البحث. أمر مهم آخر هو النقل ، إذا قمت بنقل من مدونات أخرى "نسخ ولصق" ، فأنت لست صانعًا ومدونتك ليست احترافية ، لذلك يجب عليك تحديد ما تعرفه وما تجيده حتى تتمكن من لتقديمه للزوار والمتابعين.

لماذا يجب عليك اختيار بلوجر بدلاً من الوردبريس ؟

في البداية ، يجب أن تعرف شيئًا مهمًا ، وهو أنه بمجرد امتلاكك مجالًا للموقع "أي رابط إلى المدونة" ، هنا يمكنك الانتقال من بلوجر إلى وردبريس بسهولة في أي وقت ، ولكن لماذا تعتبر بلوجر الأفضل ، خاصة للمدونة العربية؟ أولاً ، يجب أن أخبرك أن بلوجر مجاني تمامًا ويتم توفيره من قِبل شركة Google العملاقة ، لذلك لا داعي للقلق بشأن دفع المزيد من الأموال أو من القرصنة أو أشياء أخرى. من السهل التعامل مع مدونة بلوجر وهي مطورة أيضًا بمزيد من الميزات بواسطة جوجل ، وهي أيضًا شائعة لدى محركات البحث ، لذلك إذا كنت تريد البدء في إنشاء مدونة عربية ، فإنني أنصحك ببلوجر، ويمكنك في أي وقت في المستقبل ان تقوم بالتبديل إلى وردبريس بسهولة إذا كنت ترغب في ذلك. 

فيما يلي 10 أسباب تدفعك إلى اختيار بلوجر على وردبريس:

  1. مجاني تمامًا ولن تدفع تكاليف الاستضافة.
  2. لا داعي للقلق بشأن الاختراق لأنه آمن من Google.
  3. سهولة في التعامل والتدوين.
  4. يتم نشر العديد من قوالب بلوجر المجانية عبر صفحات الإنترنت.
  5. سهولة في تعديل القالب والشكل والتصميم.
  6. هناك العديد من المدونات والمنتديات التي تقدم الدعم لمدونات بلوجر مجانًا.
  7. شروحات بلوجر متوفرة على الإنترنت بكثرة.
  8. المدونة مقدمة من Google ، فلا داعي للقلق ، لأنها شركة عملاقة ومضمونة ، وبما أنك تتبع قوانينها فلن يتم حذف مدونتك.
  9. يمكنك الربح منها من خلال الاعلانات.
  10. لا يتم عرض اعلانات مزعجة لزوارك .

كما ترى ، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستخدم بلوجر وهناك العديد من الأسباب الأخرى ، لذلك إذا كنت تريد إنشاء مدونة ، فإنني أوصيك بمنصة تدوين رائعة باستخدام Blogger ، مع العلم أن مدونة LORDDSY موجودة على Blogger.

انشاء مدونة على بلوجر في 3 دقائق فقط:

أولاً ، لإنشاء حساب على بلوجر ، يجب أن يكون لديك حساب gmail ، وإذا لم يكن لديك حساب ، فيجب عليك إنشاء بريد إلكتروني في Gmail عن طريق إدخال هذا الرابط http://mail.google.com/mail/signup ثم ملء في بيانات اسمك واسم العائلة وكلمة المرور وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف ثم اسم المستخدم وهو اسم البريد الإلكتروني. وهكذا ، بحيث يتم إنشاء البريد الإلكتروني بسهولة بالغة.

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

بعد إنشاء بريد إلكتروني في Gmail ، نذهب إلى هذا الرابط http://www.blogger.com ، ثم تقوم بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور كما قمت بإنشائه ، ثم تكتب اسم العرض وبذلك يكون لديك حساب على Blogger ، وأنت يمكن الآن إنشاء مدونة على Blogger بسهولة من خلال النقر على "مدونة جديدة" ، ثم ملء البيانات كما في الصورة التالية: (اسم النموذج وهو اسم المدونة والعنوان وهو الرابط من المدونة ، ويجب أن تكون متاحة ، بمعنى أنه لم يتم استخدامها من قبل ، ويمكنك اختيار أي قالب يمكنك استبداله لاحقًا بسهولة.).


انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021


انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

بعد ملء البيانات ، تقوم بالنقر فوق "إنشاء مدونة" ، والآن أصبحت المدونة متاحة ويتم إنشاؤها بسهولة. يمكن لأي شخص الوصول إليه من خلال الرابط ، وهو عبارة عن العنوان "الموجود في الصورة أعلاه ، بالإضافة إلى blogspot.com ، وهذا يسمى الدومين.".


تغيير قالب مدونة بلوجر الى قالب خاص بك:

هناك العديد من قوالب بلوجر العربية والمعربة والمجانية تمامًا المتاحة على الإنترنت ويمكنك البحث عنها بسهولة ، وقالب Blogger هو ملف xml ، ويمكنك تنزيله ثم الانتقال إلى لوحة تحكم بلوجر، ثم "المظهر" ، ثم استعادة ، ثم النقر فوق تنزيل ، ثم اختيار القالب من جهازك ثم تحميل.

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

شراء دومين مدفوع وربطه بمدونة بلوجر:

يستخدم بعض الأشخاص نطاق بلوجرالمجاني ، وهذا خطأ كبير جدًا. أولاً ، الدومين المجاني لا يعطي لمدونتك الاحترافية ، كما أنه من الصعب حفظه ، وإذا كنت تريد التبديل إلى وردبريس ، فستفقد أرشفة "أي من مشاركاتك وروابطك في Google" وبالتالي ستفقد زوارك لأنهم يقومون بتسجيل الدخول من خلال الدومين المجاني ، لذلك أنصح الجميع بشراء دومين مدفوع لمدونته حتى يكون احترافيًا ولا تندم عليه لاحقًا ، فهو مقابل 6 دولارات فقط! . اتبع الخطوات التالية لشراء دومين وربطه بـبلوجر.

  • يجب عليك الدخول الى موقع نيم شيب من خلال هذا الرابط https://namecheap.pxf.io/e41VOX لكي تحصل علي خصم من 11.99$ إلى 5.99$ ويوجد خصومات تصل الى 1$.

  • ثم تكتب اسم الدومين الذي تريد شراءه في مربع البحث لمعرفة ما إذا كان متاحًا ، ثم انقر فوق بحث.

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • إذا كان النطاق متاحًا ولم يكن محجوزًا بواسطة شخص آخر ، فستظهر لك رسالة أدناه ، ثم انقر فوق متابعة إلى عربة التسوق لإكمال عملية التسجيل.
انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • ثم تختار 1Year او حسب ما تريد ولكن الافضل سنه واحده ثم تجدده لاحقا و كما تلاحظ فالسعر 6.17 دولار فقط فقم بالضغط على check out. كما في الصورة التالية:
انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • ثم تقوم بإدخال معلومات الدفع في الصفحة التالية ، ثم تكتب معلوماتك ومعلومات الدفع ، وفي معلومات الدفع تكتب اسمك كما هو مكتوب على البطاقة بدقة ، ثم نوع البطاقة (Visa - Mastercard) ، ثم تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة ثم رمز الحماية الخاص بالبطاقة. تعرف معلوماتك وبياناتك بالتأكيد ، ولكن يمكنك العثور على معلومات الدفع على البطاقة أو الاتصال بالبنك للحصول عليها. لاحظ أن فيزا الإنترنت أو الفيزا المدفوعة مسبقًا متوفرة في معظم البنوك ولا تحتاج إلى فتح حسابك الخاص ، كما أن مصاريفها وتكاليفها رمزية لأنها تعتبر من الخدمات المصرفية الترويجية ، أي البنوك لا تهدف إلى الربح منهم. بعد ملء المعلومات ، انقر فوق تقديم طلبك.

انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • الآن الدومين ملكك ولديك حساب وكلمة مرور ، ستجدهما في رسالة على بريدك الإلكتروني. والآن حان موعد ربط الدومين بمدونتك على Blogger. ثم تنتقل إلى Nameship ثم تضغط على My Account ، ثم تضغط على Domains ثم تضغط على Launch أمام اسم المجال الذي اشتريته . كما في الصورة التالية:


انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • ثم تقوم بالبحث عن DNS Manager والنقر فوق Launch أسفلها ، ثم سترى الآن مجموعة من الجداول وتتوجه إلى جدول Host ، ثم تضغط على زر Quick Add في أسفل الجدول ، ثم تضيف علامة @ في العمود الأول ، ثم في العمود الـ point to . تكتب الأرقام التالية بالترتيب:

216.239.32.21
216.239.34.21
216.239.36.21
216.239.38.21

كما بالصورة التالية :


انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021

  • ثم في نفس الصفحة ، تذهب إلى جدول CNAME وتبحث عن www في العمود الأول ، وبدلاً من علامة @ الموجودة أمامه ، يمكنك استبداله بـ ghs.google.com ، ثم النقر فوق "Save Zone File" من أجل احفظ ما قمت به.

  • والآن تذهب إلى مدونة بلوجر لإضافة النطاق ، انقر على "إعدادات" ، ثم أضف مجالًا مخصصًا ، "إضافة نطاق مخصص" ، ثم قم بالتبديل إلى الإعدادات المتقدمة ، ثم اكتب اسم الدومين ثم حفظ . كما في التالي صورة:



انشاء مدونة بلوجر عربية احترافية 2021


  • والآن انتهيت من شراء الدومين وإضافته إلى بلوجر ولم يتبق لك سوى الانتظار ، وقد تستغرق العملية دقائق أو ساعات ، لذا انتظر حتى يُسمح لك بالدخول من خلال الدومين ولن تستغرق الكثير من الوقت.

بالنسبة لأولئك الذين يشترون وربط الدومين مدفوع بمدوناتهم بعد فترة ، مما يعني أن جوجل قد أرشفة المدونة وأنه يخاف على هذا الأرشفة والزائرين ، لذلك لا تقلق ، فلن يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع على الأكثر بالنسبة لـجوجل لتحديد المجال الجديد وتغيير الأرشيف.


شرح فيديو لكيفية انشاء مدونة بلوجر وايضاً شرح لـ لوحة تحكم بلوجر واضافة اول تدوينة لك:

بالتأكيد لوحة تحكم بلوجر هي أهم شيء يجب أن تعرفه لأنها ما تتحكم في مدونتك من خلاله ، حتى تتمكن من إجراء أي تعديل على القالب من خلاله وأيضًا نشر تدوينة وكذلك تعديل الإعدادات ، وبالتالي فإن الفيديو يوضح لك أدناه كيفية إنشاء مدونة على بلوجر وأيضًا كتابة التدوينة الأول وشرح لأهم إعدادات لوحة التحكم ، بحيث تصبح مفهومة للجميع.

الخلاصة:

بالتأكيد لديك الآن مدونة جاهزة ، وربما تكون قد بدأت بالفعل في التدوين ، لكن يجب أن أخبرك أنه يجب عليك دائمًا البحث عن تحديثات لـبلوجر وكيفية جلب المزيد من الزوار والموضوعات الأخرى التي يجب عليك البحث عنها ومشاهدتها ، مثل فضلا عن شروحات لتعديل القالب ولن يكون هذا الموضوع الاخير انها فقط بداية المزيد من المواضيع ان شاء الله حول هذه النقاط وستكون بالتأكيد مواضيع ذات افكار وخبرات حصرية لمدونة LORDDSY فقط ، وكالعادة ، سيكون مجانيًا تمامًا. لذا ترقبوا ، انتظروا ، ابحثوا واستعدوا ، فهذه مجرد البداية بإذن الله. أتمنى أن يكون الموضوع مفيداً ، والشرح واضح ، وشكراً لكم.


تعليقات

التنقل السريع